هل أنت حريص على إنشاء أول موقع ويب خاص بك؟ هل أنت متأكد من أنك تريد واحد؟ إذا كان جوابك نعم، فعليك أولاً وقبل كل شيء أن تقوم بالإجابة على هذه الأسئلة الهامة والتي سوف تساعد في نجاح موقعك الإلكتروني.
1. ما الذي تريد تحقيقه؟
لماذا تريد إنشاء موقع ويب خاص بك؟ هل لأن كل شخص يمتلك واحداً؟ هل لأنك تستطيع ذلك؟ كل هذه يمكن أن تكون أسباب ضعيفة جداً، وأن ذاهب لكي أفترض بأنك تملك تحفيز جيد.
هل تريد إنشاء مدونة والتي من المفترض أن تغطي تخصص أو ركن معين، أو أنك تخطط لبيع منتجك عبر الإنترنت؟ مهما كان الجواب، قم بتحديد السبب بشكل واضح، وقم بالتركيز على ذلك الهدف. لا تحاول تعطية شيء قليل من كل شيء فقط بسبب وجد مساحة كافية على الإنترنت وإضافة الكثير أو القليل من الوظائف التي لا تكلف الكثير من المال.
لا يهم ما هو هدفك، موقع الويب إنما هو عبارة عن وسيلة اتصال للوصول إلى أهدافك. أن تعلم أن هذا من النموذج الأصلي لجميع الإتصالات، إنه الحوار. إنه أيضاً بحاجة إلى هيكل واضح، يجب أن لا ينجرف يميناً أو يساراً، وإنه الأكثر نجاحاً عندما يتبع بصرامة الخيط الذهبي التي وضعها الهدف من الحوار.
يجب أن تبني موقعك الإلكتروني لكي يكون مثل هذا على حد سواء، لا تجعله متشربك، أو خارج السيطرة، أو حتى يميل إلى الغموض، لا تستعمل كلمات أكثر من المطلوب، وضع دعوات واضحة لإتخاذ الاجراءات.
2. من الذين تريد استهدافهم والوصول إليهم؟
من هم مجموعتك المستهدفة؟ من المحتمل أنك فكرت أنك تملك مسبقاً الإجابة على هذا السؤال داخل الجواب على السؤال السابق، ولكن ذلك قد يكون مبسط جداً. عندما يتعلق الأمر بالسؤال من الذين تريد الوصول إليهم، يجب عليك اتخاذ خطوات صغيرة، وليس فقط تحديد الكثير أو القليل من المجموعات الغامضة مثل المراهقين بين سن 16 و 19.
وأنا أضمن لك تقريباُ بأن مجموعتك المستهدفة لا يمكن تحديدها فقط من خلال أعمارهم (او أي عوامل واضحة أخرى). جوانب أخرى سوف تكون كبيرة، اعمل عليها على وجه الخصوص.
هل العرض موجه بشكل أكبر بإتجاه الذكور أو الإناث؟ هل الناس، المتدربين، أو الطلاب أكثر جاذبية؟ هل عملائك المستهدفين بحاجة إلى كمية معينة من الدخل المجاني؟ هناك الكثير من العوامل مثل هذه. كلما كنت أكثر دقة في تحديد مجموعتك المستهدفة، كلما أمكنك مخاطبتهم بشكل أكثر دقة.
3. عن طريق أي شرط بحث تريد أن يعثر عليك؟
في الواقع يجب عليك أن تسأل هذا السؤال قبل تسجيل عنوان الموقع (URL، Domain). في أفضل حالة، فإن أفضل شرط بحث أكثر ارتباطاً والتي تأمل بأن يتم إيجادك من خلالها يجب أن تكون جزءاً من اسم النطاق الخاص بك. بهذه الطريقة، سوف يعتقد جوجل بأن موقعك ذو علاقة بشكل متوقع بتلك الكلمة المفتاحية، حيث أنها تظهر في الرابط.
كل صفحة على موقعك تمتلك عنوان، بيانات وصفية، بالإضافة إلى رابط فردي يأتي كإمتداد مع اسم النظاق. من بين هذه المكونات الثلاثة حيث يمكنك تغطية شروط البحث الخاصة بموقعك، وما يسمى بالكلمات المفتاحية، يمكن أن تكون مختلفة تماماً في كل صفحة. هكذا، تتأكد من أن الكلمة المفتاحية المقابلة تظهر في العناوين، التسميات التوضيحية، وكذلك في أسماء الملف في الصفحة المطلوبة. بهذه الطريقة أن الآن قمت بتغطية جيدة وكبيرة للمنطقة التي تسمى بـ SEO (سيو: تهئية محركات البحث).
4. كيف ترتب المعلومات على موقع الويب الخاص بك؟
هندسة المعلومات في موقعك تعني الطريقة التي يكون بها محتواك متاحاً بشأن الترتيب. إنه أساسي في النجاح كما في الهندسة المعمارية عند بناء منزل. على سبيل المثال، إنه قد يكون من دون المستوى الأمثل إذا كانت الطريقة الوحيدة التي تصل بها إلى المطبخ فقط من خلال غرفة النوم.
بشكل عام، فإن قائمة الإبحاء والتصفح الخاصة بموقعك يجب أن تضم عناصر قليلة بقدر الإمكان. بالطبع، ليس قليلة بشكل تمنع الوصول إلى الأماكن الأساسية في موقعك. أيضاً، أنا لا أوصي بأن تكون القائمة مليئة جداً، حيث أن الزائر سوف يتوه في الموقع.
قم بتقديم وصول واضح إلى الموضوعات الفردية، وفي حالة الشك قم بالتقليل أو التركيز على محتواك، بدلاً من فتح عنصر القائمة المئوية.
5. هل تريد بناء موقعك بنفسك أم أنك تريد توظيف محترف؟
لن تكون متفاجئ إلى سمعت بأني أنصح وبشكل عام بتوظيف محترف عند إنشاء موقع الويب الخاص بك، وخاصة إذا كان سوف يبنى من الخدوش، بالإعتماد على معرفتك، أو أحتى مستوى التحفيز لديك، تستطيع أن تتعلم كيف تعتني بالموقع لاحقاً، ولكن يجب عليك أن تترك حجر الأساس لخبير، للتأكد من أن القاعدة لن تنكسر، المواقع الإلكترونية إنما هي أكثر من مجرد بعض الصفحات والصور.
مع ذلك، إذا كان مشروعك صغير جداً، أو أنك ببساطة لا تملك التمويل الكافي لتوظيف خبير، هذا لا يعني بأنه يجب عليك التخلي عن الموقع. في هذه الحالة، يجب عليك العمل على نفسك، قم بالتحضير من أجل فترة تدريب، وقم بتجميع أبسط الأدوات التي تحصل عليها.
6. من الذي ستفوضه من اجل الإستضافة؟
إذا قمت بإتباع نصيحتي بتوظيف محترف لإنشاء موقعك، فإنه يتوجب عليه مساعدتك بالتجنب بشكل جيد من الجرف، حيث أنه سوف يختار المستطيف الملائم، إذا قمت بالاعتماد على نفسك، هناك العديد من الأشياء يجب أن تأخذها بعين الاعتبار حيث أنه من الممكن أنك لا تفهمها بشكل جيد بعد.
الفكرة الأكثر قيمة حول هذا الموضوع هي كما يلي: ليس من السهل تغيير استضافة الموقع التي تم اختيارها. هكذا، لا يجب عليك اختيار حل أرخص في البداية، ومن ثم ترى ما الذي سيحدث، إذا كان هناك شك، فقط استمر في المضي قدما.
إذا كان موقعك يمتلك بعض التعقيد، وهو أكثر من مجرد بطاقة أعمال رقمية، وليس من السهل الانتقال من A إلى B كما في نقل بعض الصناديق داخل شقة جديدة، المزودون المختلفون ليس فقط يمتلكون أسعار مختلفة، ولكن قبل كل شيء، فإن مستويات الأداء تكون مختلفة تماماً.